Warsh; Nafe3, aljazari............

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

Warsh; Nafe3, aljazari............

Message par oumroushdi le Lun 8 Fév - 15:25



الراوي ورش

( رحمه الله )




هو عثمان بن سعيد قيل : سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم ، وقيل : سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق : أبو سعيد ، وقيل : أبو القاسم ، وقيل : أبو عمرو القرشي ، مولاهم القبطي المصري ، الملقب بورش : شيخ القراء المحققين وإمام أهل الأداء المرتلين ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه ولد سنة ( 110 ) عشر ومائة بمصر ، ورحل إلى نافع بن أبي نعيم .

قال في النهاية : إنه رحل إلى نافع ابن أبي نعيم ، فعرض عليه القرآن عدة ختمات في سنة ( 155 ) خمس وخمسين ومائة ، له اختيار خالف به نافعا ، وكان أشقر أزرق العينين أبيض اللون قصيرا ذا كدنة هو إلى السمن أقرب منه إلى النحافة ، فقيل : إن نافعا لقبه بالورشان ، لأنه كان على قصره يلبس ثيابا قصارا وكان إذا مشى بدت رجلاه ، وكان نافع يقول : ( هات يا ورشان ! واقرأ يا ورشان ! وأين الورشان ؟ ) ثم خفف فقيل : ورش ، والورشان : طائر معروف وقيل : إن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه ، ولزمه ذلك حتى صار لا يعرف إلا به ولم يكن فيما قيل أحب إليه منه فيقول : أستـاذي سماني به )

وكان ثقة حجة في القراءة ، قال ابن الجزري : وروينا عن يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا ورش وكان جيد القراءة حسن الصوت ، إذا قرأ يهمز ويمد ويشدد ويبين الإعراب لا يمله سامعه ثم سرد الحكاية المعروفة في قدومه على نافع وفيها كانوا يهبون لي أسباقهم حتى كنت أقرأ عليه كل يوم سبعا وختمت في سبعة أيام فلم أزل كذلك حتى ختمت عليه أربع ختمات في شهر ، وخرجت وقال النحاس : قال لي أبو يعقوب الأزرق : إن ورشا لما تعمق في النحو وأحكمه اتخذ لنفسه مقرأ يسـمى مقرأ ورش

توفي ورش بمصر سنة ( 197 ) سبع وتسعين ومائة وولد بها في الوجه القبلي من أرض الصعيد أخذ عن نافع مباشرة من غير واسطة توفي عن ( 87 ) سبع وثمانين سنة






نافع بن عبد الرحمن المدني
اسمه و كنيته:
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم المدني، يكنى أبا الحسن و أبا عبد الله و أبا نعيم و أبا عبد الرحمن، و أشهر كنية له هي أبو رويم (تصغير ريم و هو الغزال).
أصله و ولادته:
ولد سنة 70هـ، و أصله من أصفهان أو أصبهان ( بإيران)
صفته و مناقبه
كان رحمه الله رجلا أسود حالكا، صبيح الوجه ذا دعابة، و كان طيب أخلاق.
قال قالون: كان نافع من أطهر الناس خلقا، و من أحسن الناس قراءة، و كان زاهدا جوادا، صلى في مسجد النبي صلى الله عليه و سلم ستين سنة.
كان نافع عالما بوجوه القراءات و العربية، و هو إمام دار الهجرة في القراءة بعد أبي جعفر، و كان إذا تكلم يُشَمُّ من فيه رائحة المسك، فقيل له: أتتطيب كلما جلست للإقراء؟ فقال: لا أمس طيبا و لكني رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في المنام يقرأ في فيّ، فمن ذلك الوقت أشم من فيَّ هذه الرائحة.
قال سعيد بن منصور: سمعت مالكا يقول: قراءة أهل المدينة سُنَّة ، قيل له: قراءة نافع، قال نعم. و قال: نافع إمام الناس في القراءة.
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي أي القراءة أحب إليك؟ قال : قراءة أهل المدينة فإن لم يكن فقراءة عاصم.
شيوخه :
1 – الأعرج بن عبد الرحمن بن هرمز ، 2 – أبو جعفر بن يزيد بن القعقاع المخزومي ، 3 – شيبة بن نصاح – مولى أم سلمة رضي الله عنها - ، 4 – مسلم بن جندب الهذلي ، 5 – أبو روح يزيد بن رومان المدني .وتلقى هؤلاء الخمسة القراءات من ثلاثة من الصحابة : ( أبو هريرة – ابن عباس – عبد الله بن عياش ) رضي الله عنهم ، وهم قرؤوا على أبي بن كعب الذي قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم .
والإمام نافع رحمه الله أخذ القراءة عن سبعين من التابعين رضي الله عنهم .
تلاميذه :
استفاد منه خلق كثير ، حيث أقرأ الناس دهراً طويلاً نيفاً وسبعين سنة ، ومن أشهر من روى القراءة عنه: 1 – مالك بن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة ، 2 – أبو عمرو ابن العلاء ( أحد القراء السبعة ) ، 3 – الليث بن سعد الفهمي المصري الفقيه المحدث ، 4 – عيسى بن مينا ( قالون ) ، 5 – عثمان أبو سعيد المصري ( ورش ) .
وفاته :
توفي بالمدينة سنة 169 هـ، و روي أنه لما حضرته الوفاة قال له أبناؤه: أوصنا، قال: اتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم و أطيعوا الله و رسوله إن كنتم مومنين.

ترجمة الأزرق :

الأزرق :هو أبو يعقوب يوسف بن عمرو المدني المصري ، وكان محققا ثقة ذا ضبط وإتقان وهو الذي خلف ورشاً في القراءة و الإقراء بمصر و كان قد لازمه مدة طويلة و قال كنت نازلاً مع ورش في الدار فقرأت عليه عشرين ختمة من حدر وتحقيق ، وقال أبو الفضل الخزاعي: أدركت أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب يعني الأزرق لا يعرفون غيرها . توفي في حدود سنة أربعين و مائتين (240)هـ .

ترجمة الأصبهاني :

الأصبهاني:هو محمد بن عبد الرحيم بن سعيد الأصبهاني ويكنى أبا بكر .وكان إماما ًفي رواية ورش ضابطاً لها مع الثقة والعدالة رحل فيها وقرأ على أصحاب ورش وأصحاب أصحابه ثم نزل بغداد فكان أول من أدخلها العراق وأخذها الناس عنه حتى صار أهل العراق لا يعرفون رواية ورش من غير طريقه ولذلك نسبت إليه دون ذكر أحد من شيوخه . قال الحافظ أبو عمرو الداني :هو إمام عصره في قراءته نافع رواية ورش عنه لم ينازعه في ذلك أحد من نظرائه وعلى ما رواه أهل العراق ومن أخذ عنهم إلى وقتنا هذاتوفي ببغداد سنة ست وتسعين ومائتين (296)هـ

ترجمة ابن الجزري
وابن الجزري الشافعي، حافظٌ شهير، وله تأليف معتمدة، وقد أثنى العلماء عليه وعلى كتبه:
فقد ترجم له ابن حجر ووصفه بالحافظ الإمام المقرى، وقال: «انتهت اليه رئاسه علم القراآت في الممالك، وكان قديماً صنّف الحصن الحصين في الأدعية، ولهج به أهل اليمن واستكثروا منه... وكانت عنايته بالقراءات أكثر، فجمع ذيل طبقات القرّاء للذهبي وأجاد فيه، ونظم قصيدة في قرائة الثلاثة، وجمع النشر في القراءات العشر... وكان يلقّب في بلاده: الإمام الأعظم... وبالجملة، فانّه كان عديم النظير، طائر الصيت، انتفع الناس بكتبه وسارت في الآفاق مسير الشمس»(1).
وترجم له السخاوي ترجمة مطوّلة، فذكر مشايخه في مختلف العلوم، وأنه قد أذن له غير واحد بالافتاء والتدريس والإقراء، وأنّه ولي مشيخة الإقراء بالعادليّة ثمّ مشيخة دار الحديث الأشرفيّة... وهكذا ذكر أسفاره الى البلاد المختلفة وأورد طرفاً من أخباره فيها... ثمّ ذكر تصانيفه ووصفها بكونها مفيدة، ومنها (أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب). قال: وقد ذكره الطاووسي في مشيخته وقال: انّه تفرّد بعلوّ الرواية وحفظ الأحاديث والجرح والتعديل ومعرفة الرواة المتقدّمين والمتأخرين... ثمّ ذكر السخاوي كلام ابن حجر في حقّه...»(2).
هذا، وقد توفي ابن الجزري سنة 833
.


Dernière édition par oumrouchdisalafia le Mar 9 Fév - 0:32, édité 22 fois
avatar
oumroushdi
Admin

Messages : 400
Date d'inscription : 07/06/2008
Localisation : terre d'islam

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: Warsh; Nafe3, aljazari............

Message par oumroushdi le Lun 8 Fév - 15:36

إخواتي الكريمات، موقع رائع لتعليم رواية ورش من الصفر، نفعني الله و إياكن بكتابه الكريم



http://www.quranvoice.net/modules.php?c=warsh&s=4
avatar
oumroushdi
Admin

Messages : 400
Date d'inscription : 07/06/2008
Localisation : terre d'islam

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: Warsh; Nafe3, aljazari............

Message par oumroushdi le Lun 8 Fév - 15:48

ما هي المنظومة الجزرية؟


المنظومة الجزرية : هي منظومة شعرية تتكون من ( 107 ) بيت منظومة من بحر الرجز ( مستفعلن ) 6 مرات
وهي للامام العلامة المحقق الذي لم يأت بعده مثله أبو الخير محمد ابن الجزري رحمه الله تعالى نظمها في علم التجويد واسمها ( منظومة المقدمة فيما يجب على قارئ القران أن يعلمه ) واشتهرت بالجزرية نسبة إليه
وهي تتكلم عن علم التجويد وأصوله ويسهل حفظها
أما الفرق بينها وبين الشاطبية فالشاطبية منظومة في القراءات السبع وهي تحتوي على أكثر من ألف بيت ( 1173 بيت ) للامام القاسم بن فيره الشاطبي
ولذلك ينبغي تعلم المنظومة الجزرية وحفظها أولاً ثم بعد ذلك تتعلم الشاطبية لأنه لابد للطالب أن يتعلم مبادئ واصول علم التجويد قبل أن يشرع في تعلم القراءات
وأما الجزرية فليس لها طريق تروى عنه القراءة إذ هي منظومة في أصول علم التجويد .

وجزاكم الله



المقدمة
1 يَقُـولُ رَاجِــي عَـفْـوِ رَبٍّ سَـامِـعِ= (مُحَـمَّـدُ بْـنُ الْـجَـزَرِيِّ الشَّافِـعِـي)


2 (الْحَـمْـدُ لـلَّـهِ) وَصَـلَّـى الـلَّــهُ= عَـلَــى نَـبِـيِّــهِ وَمُـصْـطَـفَـاهُ


3 (مُـحَـمَّـدٍ) وَآلِــهِ وَصَـحْـبِــهِ= وَمُـقْـرِئِ الْـقُـرْآنِ مَــعْ مُـحِـبِّـهِ

2


4 (وَبَـعْــدُ) إِنَّ هَـــذِهِ مُـقَـدِّمَــهْ= فِيـمَـا عَـلَـى قَـارِئِـهِ أَنْ يَعْـلَـمَـهْ


5 إذْ وَاجِــبٌ عَلَـيْـهِـمُ مُـحَـتَّــمُ= قَـبْـلَ الـشُّـرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْـلَـمُـوا


6 مَـخَـارِجَ الْـحُـرُوفِ وَالـصِّـفَـاتِ= لِيَلْـفِـظُـوا بِـأَفْـصَـحِ الـلُّـغَــاتِ


7 مُـحَـرِّرِي التَّـجْـوِيـدِ وَالمَـوَاقِـفِ= وَمَـا الَّـذِي رُسِّـمَ فِـي المَصَـاحِـفِ


8 مِـنْ كُـلِّ مَقْطُـوعٍ وَمَوْصُولٍ بِـهَـا= وَتَـاءِ أُنْثَـى لَـمْ تَكُـنْ تُكْـتَـبْ بِّـهَـا



3
باب مخارج الحروف



9 مَخَـارِجُ الحُـرُوفِ سَبْـعَـةَ عَـشَـرْ= عَلَـى الَّـذِي يَخْتَـارُهُ مَــنِ اخْتَـبَـرْ


10 فَأَلِـفُ الـجَـوْفِ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي= حُــرُوفُ مَــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي


11 ثُـمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ= ثُــمَّ لِـوَسْـطِـهِ فَـعَـيْـنٌ حَـــاءُ


12 أَدْنَــاهُ غَـيْـنٌ خَـاؤُهَـا والْـقَـافُ= أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـوْقُ ثُــمَّ الْـكَـافُ


13 أَسْفَـلُ وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ الشِّـيـنُ يَـا= وَالـضَّـادُ مِــنْ حَافَـتِـهِ إِذْ وَلِـيَــا


14 لاضْرَاسَ مِـنْ أَيْـسَـرَ أَوْ يُمْنَـاهَـا= وَالـــلاَّمُ أَدْنَــاهَــا لِمُنْـتَـهَـاهَـا


4


15 وَالنُّونُ مِـنْ طَرْفِـهِ تَحْـتُ اجْعَـلُـوا= وَالــرَّا يُدَانِـيـهِ لِظَـهْـرٍ أَدْخَـلُـوا


16 وَالطَّـاءُ وَالـدَّالُ وَتَـا مِـنْـهُ وَمِـنْ= عُلْيَـا الثَّنَـايَـا والصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِـنْ


17 مِنْهُ وَمِـنْ فَـوْقِ الثَّنَـايَـا السُّفْـلَـى= وَالـظَّـاءُ وَالــذَّالُ وَثَــا لِلْعُـلْـيَـا


18 مِـنْ طَرَفَيْهِمَـا وَمِـنْ بَـطْـنِ الشَّفَهْ= فَالْفَـا مَـعَ اطْـرافِ الثَّنَايَـا المُشْرِفَـهْ


19 لِلشَّفَتَـيْـنِ الْــوَاوُ بَــاءٌ مِـيْــمُ= وَغُـنَّــةٌ مَخْـرَجُـهَـا الخَـيْـشُـومُ


5


باب الصفات


20 صِفَاتُهَـا جَـهْـرٌ وَرِخْــوٌ مُسْتَـفِـلْ= مُنْفَـتِـحٌ مُصْمَـتَـةٌ وَالـضِّـدَّ قُـــلْ


21 مَهْمُوسُهَـا (فَحَثَّـهُ شَخْـصٌ سَـكَـتْ)= شَدِيْدُهَـا لَفْـظُ (أَجِــدْ قَــطٍ بَـكَـتْ)


22 وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشَّدِيـدِ ( لِـنْ عُمَـرْ)= وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْـطٍ قِـظْ) حَصَـرْ


23 وَصَـادُ ضَـادٌ طَـاءُ ظَـاءٌ مُطْبَـقَـهْ= وَ (فِـرَّ مِـنْ لُـبِّ) الحُـرُوفِ المُذْلَقَـهْ


24 صَفِيـرُهَـا صَــادٌ وَزَايٌ سِـيــنُ= قَلْقَـلَـةٌ (قُـطْـبُ جَــدٍّ) وَالـلِّـيـنُ


25 وَاوٌ وَيَـاءٌ سَـكَـنَـا وَانْـفَـتَـحَـا= قَبْلَهُـمَـا وَالانْـحِــرَافُ صُـحَّـحَـا


26 فِـي اللاًَّمِ وَالـرَّا وَبِتَكْرِيـرٍ جُـعِـلْ= وَللتَّفَشِّـي الشِّـيْـنُ ضَــادًا اسْتُـطِـلْ
avatar
oumroushdi
Admin

Messages : 400
Date d'inscription : 07/06/2008
Localisation : terre d'islam

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: Warsh; Nafe3, aljazari............

Message par oumroushdi le Mar 9 Fév - 9:54



باب التجويد


27 وَالأَخْـذُ بِالتَّـجْـوِيـدِ حَـتْــمٌ لازِمُ= مَــنْ لَــمْ يُـجَـوِّدِ الْـقُـرَآنَ آثِــمُ


28 لأَنَّــهُ بِـــهِ الإِلَـــهُ أَنْـــزَلاَ= وَهَـكَـذَا مِـنْـهُ إِلَـيْـنَـا وَصَـــلاَ


29 وَهُـوَ أَيْـضًـا حِـلَْـيـةُ الـتِّـلاَوَةِ= وَزِيْــنَـــةُ الأَدَاءِ وَالْــقِـــرَاءَةِ


30 وَهُـوَ إِعْـطَـاءُ الْـحُـرُوفِ حَقَّـهَـا= مِــنْ صِـفَـةٍ لَـهَـا وَمُستَحَـقَّـهَـا


31 وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــهِ= وَاللَّـفْـظُ فِــي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْـلـهِ


32 مُكَمِّـلاً مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ= بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِــلاَ تَعَـسُّـفِ


33 وَلَـيْـسَ بَـيْـنَـهُ وَبَـيْـنَ تَـرْكِـهِ= إِلاَّ رِيَـاضَــةُ امْـــرِئٍ بِـفَـكِّــهِ


7


باب التفخيم والترقيق


34 فَرَقِّـقَـنْ مُسْتَـفِـلاً مِـنْ أَحْــرُفِ= وَحَــاذِرَنْ تَفْخِـيـمَ لَـفْـظِ الأَلِــفِ


35 كَهَـمْـزِ أَلْحَـمْـدُ أَعُــوذُ إِهْـدِنَـا= ألـلَّــهُ ثُـــمَّ لاَمِ لِـلَّــهِ لَــنَــا


36 وَلْيَتَلَطَّـفْ وَعَلَـى الـلَّـهِ وَلاَ الـضْ= وَالْمِيـمِ مِـنْ مَخْمَصَـةٍ وَمِـنْ مَـرَضْ


37 وَبَـاءِ بَــرْقٍ بَـاطِـلٍ بِـهِـمْ بِـذِي= وَاحْرِصْ عَلَـى الشِّـدَّةِ وَالجَهْـرِ الَّـذِي


38 فِيهَـا وَفِـي الْجِيـمِ كَحُـبِّ الصَّـبْـرِ= وَرَبْــوَةٍ اجْتُـثَّـتْ وَحَــجِّ الْفَـجْـرِ


39 وَبَـيِّـنَـنْ مُـقَـلْـقَـلاً إِنْ سَـكَنَـا= وَإِنْ يَكُـنْ فِـي الْوَقْـفِ كَــانَ أَبْيَـنَـا


40 وَحَـاءَ حَصْحَـصَ أَحَـطـتُّ الْحَـقُّ= وَسِـيـنَ مُسْتَقِـيـمِ يَسْـطُـو يَسْـقُـو



8
باب الراءات


41 وَرَقِّــقِ الــرَّاءَ إِذَا مَـا كُـسِـرَتْ= كَـذَاكَ بَعْـدَ الْكَسْـرِ حَيْـثُ سَكَـنَـتْ


42 إِنْ لَمْ تَكُـنْ مِنْ قَبْـلِ حَـرْفِ اسْتِعْـلاَ= أَوْ كَانَـتِ الكَسْـرَةُ لَيْـسَـتْ أَصْــلاَ


43 وَالْخُلْـفُ فِـي فِـرْقٍ لِكَسْـرٍ يُوجَـدُ= وَأَخْـــفِ تَـكْـرِيْـرًا إِذَا تُـشَــدَّدُ


9


باب اللامات


44 وَفَخِّـمِ الــلاَّمَ مِــنِ اسْــمِ الـلَّـهِ= عَـنْ فَتْـحِ أوْ ضَــمٍّ كَعَـبْـدُ الـلَّـهِ


45 وَحَـرْفَ الاسْتِعْـلاَءِ فَخِّـمْ وَاخْصُصَـا= لاطْبَـاقَ أَقْـوَى نَحْـوَ قَـالَ وَالْعَـصَـا


46 وَبَيِّـنِ الإِطْبَـاقَ مِـنْ أَحَـطـتُّ مَـعْ= بَسَطـتَّ وَالخُـلْـفُ بِنَخْلُقْـكُـمْ وَقَــعْ


47 وَاحْرِصْ عَلَـى السُّكُـونِ فِـي جَعَلْنَـا= أَنْعَمْـتَ وَالمَغْضُـوبِ مَــعْ ضَلَلْـنَـا


10


48 وَخَلِّصِ انْفِتَـاحَ مَـحْـذُورًا عَـسَـى= خَـوْفَ اشْتِبَاهِـهِ بِمَحْظُـورًا عَـصَـى


49 وَرَاعِ شِـــدَّةً بِــكَــافٍ وَبِـتَـا= كَشِـرْكِـكُـمْ وَتَـتَـوَفَّـى فِـتْـنَـتَـا


50 وَأَوَّلَى مِـثْـلٍ وَجِـنْـسٍ إنْ سَـكَـنْ= أَدْغِـمْ كَـقُـلْ رَبِّ وَبَــلْ لاَ وَأَبِــنْ


51 فِي يَوْمِ مَـعْ قَالُـوا وَهُـمْ وَقُـلْ نَعَـمْ= سَبِّـحْـهُ لاَ تُــزِغْ قُـلُـوبَ فَلْتَـقُـمْ



11
باب الضاد والظاء


52 وَالـضَّـادَ بِسْتِـطَـالَـةٍ وَمَـخْـرَجِ= مَيِّـزْ مِـنَ الـظَّـاءِ وَكُلُّـهَـا تَـجِـي


53 فِي الظَّعْنِ ظِـلَّ الظُهْـرِ عُظْمِ الْحِفْـظِ= أيْقِـظْ وَأنْظُـرْ عَظْـمِ ظَـهْـرِ اللَّـفْـظِ


54 ظَاهِـرْ لَظَـى شُـوَاظُ كَـظْـمٍ ظَلَمَـا= اُغْلُـظْ ظَـلامَ ظُفُـرٍ انْتَـظِـرْ ظَـمَـا


55 أَظْفَـرَ ظَنًّـا كَيْـفَ جَـا وَعَـظْ سِوَى= عِضِيـنَ ظَـلَّ النَّحْـلُ زُخْـرُفٍ سَـوَى



12
56 وَظَـلْـتُ ظَلْـتُـمْ وَبِـرُومٍ ظَـلُّـوا= كَالْحِـجْـرِ ظَـلَّـتْ شُـعَـرَا نَـظَـلُّ


57 يَظْلَلْـنَ مَحْـظُـورًا مَـعَ المُحْتَـظِـرِ= وَكُـنْـتَ فَـظًّـا وَجَمِـيْـعِ الـنَّـظَـرِ


58 إِلاَّ بِـوَيْـلٌ هَـلْ وَأُولَـى نَـاضِـرَهْ= وَالْغَيْـظِ لاَ الرَّعْـدِ وَهُــودٍ قَـاصِـرَهْ


59 وَالْحَـظُّ لاَ الْحَـضُّ عَـلَـى الطَّعَـامِ= وَفِــي ضَنِـيْـنٍ الْـخِـلاَفُ سَـامِـي



13
باب التحذيرات


60 وَإِنْ تَـلاَقَـيَــا الـبَــيَــانُ لاَزِمُ= أَنْـقَـضَ ظَـهْـرَكَ يَـعَـضُّ الظَّـالِـمُ


61 وَاضْطُّـرَّ مَـعْ وَعَظْتَ مَـعْ أَفَضْـتُـمُ= وَصَــفِّ هَــا جِبَاهُـهُـم عَلَـيْـهِـمُ




باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة


62 وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ= مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا وَأَخْـفِـيَـنْ


63 الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى= بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا


64 وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ= وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي


14


باب حكم التنوين والنون الساكنة


65 وَحُـكْـمُ تَنْـوِيْـنٍ وَنُـونٍ يُـلْـفَـى= إِظْـهَـارٌ ادْغَــامٌ وَقَـلْـبٌ اخْـفَــا


66 فَعِنْـدَ حَـرْفِ الحَلْـقِ أَظْهِـرْ وَادَّغِـمْ= فِـي الـلاَّمِ وَالــرَّا لاَ بِغُـنَّـةٍ لَــزِمْ


67 وَأَدْغِـمَـنْ بِغُـنَّـةٍ فِـي يُـومِــنُ= إِلاَّ بِكِـلْـمَـةٍ كَـدُنْـيَـا عَـنْـوَنُــوا


68 وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ كَـذَا= لاخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا
avatar
oumroushdi
Admin

Messages : 400
Date d'inscription : 07/06/2008
Localisation : terre d'islam

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: Warsh; Nafe3, aljazari............

Message par oumroushdi le Mar 9 Fév - 9:56



15


باب المد والقصر


69 وَالـمَــدُّ لاَزِمٌ وَوَاجِـــبٌ أَتَــى= وَجَـائِـزٌ وَهْــوَ وَقَـصْــرٌ ثَـبَـتَـا


70 فَـلاَزِمٌ إِنْ جَـاءَ بَعْـدَ حَـرْفِ مَــدْ= سَـاكِـنُ حَالَـيْـنِ وَبِالـطُّـولِ يُـمَـدْ


71 وَوَاجِــبٌ إنْ جَـاءَ قَـبْـلَ هَـمْـزَةِ= مُـتَّـصِـلاً إِنْ جُـمِـعَـا بِـكِـلْـمَـةِ


72 وَجَـائــزٌ إِذَا أَتَــى مُـنْـفَـصِـلاَ= أَوْ عَـرَضَ السُّكُـونُ وَقْـفًـا مُسْـجَـلاَ


16


باب معرفة الوقوف


73 وَبَـعْـدَ تَـجْـوِيْـدِكَ لِلْـحُـرُوفِ= لاَبُــدَّ مِــنْ مَعْـرِفَـةِ الْـوُقُــوفِ


74 وَالابْـتِــدَاءِ وَهْــيَ تُـقْـسَـمُ إِذَنْ= ثَـلاَثَـةً تَــامٌ وَكَـــافٍ وَحَـسَــنْ


75 وَهْـيَ لِمَـا تَـمَّ فَــإنْ لَـمْ يُـوجَـدِ= تَعَـلُـقٌ أَوْ كَــانَ مَعْـنَـىً فَابْـتَـدي


76 فَالتَّـامُ فَالْكَـافِـي وَلَفْـظًـا فَامْنَعَـنْ= إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَـــوِّزْ فَالْـحَـسَـنْ


77 وَغَـيْـرُ مَـا تَـمَّ قَبِـيْـحٌ وَلَــهُ= ألْـوَقْـفُ مُضْـطَـرًّا وَيُـبْـدَا قَبْـلَـهُ


78 وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِـنْ وَقْـفٍ وَجَـبْ= وَلاَ حَـرَامٌ غَيْـرَ مَــا لَــهُ سَـبَـبْ


17


باب المقطوع والموصول وحكم التاء


79 وَاعْـرِفْ لِمَقْطُـوعٍ وَمَوْصُـولٍ وَتَـا= فِـي مُصْحَـفِ الإِمَـامِ فِيمَـا قَـدْ أَتَـى


80 فَاقْطَـعْ بِـعَـشْـرِ كَـلِـمَـاتٍ أنْ لا= مَـــعْ مَـلْـجَــإٍ وَلاَ إِلَــــهَ إِلاَّ


81 وَتَعْـبُـدُوا يَاسِـيـنَ ثَانِـي هُـودَ لاَ= يُشْرِكْـنَ تُشْـرِكْ يَدْخُلْـنَ تَعْلُـوا عَلَـى


82 أَنْ لا يَقُـولُـوا لاَ أَقُـــولَ إِنَّ مَــا= بِالرَّعْـدِ وَالمَفْتُـوحَ صِـلْ وَعَـنْ مَــا


83 نُهُوا اقْطَعُـوا مِـنْ مَـا بِرُومٍ وَالنِّسَـا= خُـلْـفُ المُنَافِقِـيـنَ أَمْ مَــنْ أَسَّـسَـا


84 فُصِّلَـتْ النِّسَـا وَذِبْـحٍ حَـيْـثُ مَـا= وَأَنْ لَـمِ المَفْـتُـوحَ كَـسْـرُ إِنَّ مَــا


85 لانْعَـامِ وَالمَفْـتُـوحَ يَدْعُـونَ مَـعَـا= وَخُـلْـفُ الانْـفَـالِ وَنَـحْـلٍ وَقَـعَـا


18


86 وَكُـلِّ مَـا سَـأَلْتُـمُـوهُ وَاخْـتُـلِـفْ= رُدُّوا كَذَا قُـلْ بِئْسَمَـا وَالْوَصْـلُ صِـفْ


87 خَلَفْتُمُونِي وَاشْتَـرَوْا فِـي مَـا اقْطَعَـا= أُوحِـيْ أَفَضْتُـمُ اشْتَهَـتْ يَبْلُـوا مَـعَـا


88 ثَـانِـي فَعَـلْـنَ وَقَـعَـتْ رُومٌ كِـلاَ= تَنْزِيْـلُ شُعَـرَاءٍ وَغَـيْـرَ ذِي صِــلاَ


89 فَأَيْنَمَـا كَالنَّـحْـلِ صِـلْ وَ مُخْتَـلِـفْ= فِي الشُّعَرَا الأَحْـزَابِ وَالنِّسَـا وُصِـفْ


90 وَصِـلْ فَإِلَّـمْ هُـودَ أَلَّــنْ نَجْـعَـلاَ= نَجْمَـعَ كَيْـلاَ تَحْزَنُـوا تَأْسَـوْا عَـلَـى


91 حَــجٌّ عَلَـيْـكَ حَـرَجٌ وَقَطْـعُـهُـمْ= عَنْ مَـنْ يَشَـاءُ مَـنْ تَوَلَّـى يَـوْمَ هُـمْ


92 ومَــالِ هَــذَا وَالَّـذِيــنَ هَــؤُلاَ =تَ حِيـنَ فِـي الإمَـامِ صِـلْ وَوُهِّــلاَ


93 وَوَزَنُـوهُــمْ وَكَـالُـوهُـمْ صِــلِ= كَـذَا مِـنَ الْ وَهَـا وَيَـا لاَ تَفْـصِـلِ



19
باب التاءات


94 وَرَحْمَـتُ الـزُّخْـرُفِ بِالـتَّـا زَبَـرَهْ= لاعْـرَافِ رُومٍ هُـودٍ كَــافِ الْبَـقَـرَهْ


95 نِعْمَتُـهَـا ثَـلاثُ نَـحْـلٍ إبْـرَهَــمْ= مَعًـا أَخَيْـرَاتٌ عُقُـودُ الـثَّـانِ هُــمْ


96 لُقْـمَـانُ ثُـمَّ فَـاطِــرٌ كَـالـطُّـورِ= عِـمْـرَانَ لَعْـنَـتَ بِـهَـا وَالـنُّــورِ


97 وَامْـرَأَتٌ يُوسُـفَ عِمْـرَانَ الْقَصَـصْ= تَحْرِيْـمَ مَعْصِيَـتْ بِقَـدْ سَمِـعْ يُخَـصْ


98 شَـجَـرَتَ الدُّخَـانِ سُـنَّـتْ فَـاطِـرِ= كُــلاً وَالانْـفَـالَ وَحَــرْفَ غَـافِـرِ


99 قُـرَّتُ عَيْـنٍ جَـنَّـتٌ فِـي وَقَـعَـتْ= فِطْـرَتْ بَقِـيَّـتْ وَابْـنَـتْ وَكَلِـمَـتْ


100 أَوْسَـطَ اَلاعْـرَافِ وَكُلُّ مَـا اخْتُلِـفْ= جَمْعًـا وَفَـرْدًا فِيْـهِ بِالـتَّـاءِ عُــرِفْ


20


باب همز الوصل


101 وَابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْـلِ مِـنْ فِعْـلٍ بِضَـمْ= إنْ كَـانَ ثَالِـثٌ مِـنَ الفِـعْـلِ يُـضَـمْ


102 وَاكْسِرْهُ حَـالَ الْكَسْـرِ وَالْفَتْـحِ وَفِـي= لاسْمَـاءِ غَيْـرَ الـلاَّمِ كَسْرَهَـا وَفِــي


103 ابْـنٍ مَـعَ ابْـنَـةِ امْـرِئٍ وَاثْنَـيْـنِ= وَامْــرَأةٍ وَاسْــمٍ مَـــعَ اثْنَـتَـيْـنِ


104 وَحَـاذِرِ الْـوَقْـفَ بِـكُـلِّ الحَـرَكَـهْ= إِلاَّ إِذَا رُمْــتَ فَـبَـعْـضُ حَـرَكَــهْ


105 إِلاَّ بِـفَـتْـحٍ أَوْ بِـنَـصْـبٍ وَأَشِــمْ= إِشَـارَةً بِالضَّـمِّ فِـي رَفْــعٍ وَضَــمْ



21
الخاتمة


106 وَقَـدْ تَقَـضَّـى نَظْـمِـيَ المُقَـدِّمَـهْ= مِـنِّـي لِـقَـارِئِ الـقُـرْآنِ تَـقْـدِمَـهْ


107 أَبْيَاتُهَـا قَــافٌ وَزَاىٌ فِـي الْـعَـدَدْ= مَـنْ يُحْسِـنِ التَّجْوِيـدَ يَظْفَـرْ بِالرَّشَـدْ


108 (وَالـحَـمْـدُ للهِ) لَـهَـا خِــتَــامُ= ثُــمَّ الـصَّـلاَةُ بَـعْــدُ وَالـسَّــلاَمُ


109 عَـلَـى النَّـبِـيِّ المُصْطَـفَـى وَآلِـهِ= وَصَـحْـبِـهِ وتَـابِـعِـي مِـنْـوَالِــهِ
avatar
oumroushdi
Admin

Messages : 400
Date d'inscription : 07/06/2008
Localisation : terre d'islam

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: Warsh; Nafe3, aljazari............

Message par oumroushdi le Mar 9 Fév - 10:02




ما دعوة أنفع يا صاحبي ** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئا ** أن تسأل الغفران للكاتب



avatar
oumroushdi
Admin

Messages : 400
Date d'inscription : 07/06/2008
Localisation : terre d'islam

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: Warsh; Nafe3, aljazari............

Message par oumroushdi le Mar 9 Fév - 10:57

avatar
oumroushdi
Admin

Messages : 400
Date d'inscription : 07/06/2008
Localisation : terre d'islam

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: Warsh; Nafe3, aljazari............

Message par Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum